الاحتياطي الفيدرالي يرفع الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي

رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة الأمريكية بمقدار 75 نقطة أساس، في خطوة جاءت متوافقة مع معظم التوقعات.

وقرر الاحتياطي الفيدرالي في بيان السياسة النقدية بالإجماع رفع معدل الفائدة إلى نطاق 3% و3.25%، مقارنة بمستواه السابق عند 2.25% و2.50%.

وتعتبر هذه المرة الثالثة على التوالي التي تشهد زيادة معدل الفائدة الأمريكية بمقدار 75 نقطة أساس، حيث شهد اجتماعا يونيو ويوليو الماضيان زيادة الفائدة بنفس الوتيرة.

وشددت لجنة السوق المفتوحة في الاحتياطي الفيدرالي على الالتزام بإعادة التضخم نحو المستهدف البالغ 2%، بعد أن وصل التضخم لمستوى 8.3% في أغسطس الماضي على أساس سنوي.

وأشار البنك إلى أن التضخم لا يزال مرتفعًا، ما يعكس حالة عدم التوازن بين المعروض والطلب بفعل عوامل تشمل جائحة “كورونا” وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة وضغوط الأسعار الأوسع نطاقًا.

وفيما يتعلق بالتوقعات، رفع مسؤولو الفيدرالي توقعاتهم للفائدة عند 4.4% بحلول نهاية العام الجاري مقابل 3.4% في التقديرات السابقة، وصعودها إلى 4.6% في العام المقبل.

لكن الفيدرالي يتوقع تراجع معدل الفائدة الأمريكية إلى 3.9% في عام 2024، ما يعتبر أعلى من تقديرات سابقة بالوصول إلى 3.4% في ذلك العام.

- Advertisement -

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط