موجز لأهم الأخبار والأحداث العالمية في الأسبوع المنصرم

شهدت الأسواق العالمية أسبوعاً عاصفاً جديداً مع استمرار جائحة “كورونا” التي أصابت مليون شخص حول العالم حتى الآن، وبالرغم من ذلك سيطرت حالة من التفاؤل على المستثمرين مع احتمالات عقد اجتماع لمنظمة “أوبك” والدول الحلفاء الإثنين لمناقشة آخر تطورات سوق الخام.

 

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين
30 مارس

المركزي الصيني يخفض معدلات الريبو العكسي بأكبر وتيرة في 5 سنوات.. ويضخ سيولة في النظام المصرفي


– خفض بنك الشعب الصيني معدلات الفائدة على اتفاقات إعادة الشراء العكسي بأكبر وتيرة منذ عام 2015، مع ضخ سيولة في النظام المصرفي، وهي خطوة تستهدف دعم الاقتصاد المتداعي أمام تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

 

“ترامب”: لم أتصور يوماً أننا سنكون في حاجة لرفع أسعار النفط


– ناقش الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” مع نظيره الروسي اليوم في اتصال هاتفي سبل مكافحة فيروس “كورونا”، بالإضافة إلى أحوال سوق النفط في ضوء الهبوط الحاد في الأسعار.

 

محللون: أمريكا ستفقد مكانتها كأكبر دولة منتجة للنفط في العالم


– توقع خبراء في مجال الطاقة أن تفقد الولايات المتحدة مكانتها كأكبر دولة منتجة للنفط على مستوى العالم، وسط انهيار أسعار الخام وتراجع الاستثمارات الرأسمالية في مجال الطاقة.

 

الثلاثاء
31 مارس

الفيدرالي: “كورونا” يهدد بزيادة معدل البطالة في أمريكا إلى 32% وتسريح 47 مليون موظف

 

– أظهرت دراسة أجراها بنك الاحتياطي الفيدرالي أن ملايين الأمريكيين قد يفقدون وظائفهم بسبب جائحة “كورونا”، محذرة أن الأسوأ لم يأت بعد.

 

الأسهم الأمريكية تُغلق على انخفاضٍ مسجلةً خسائر شهرية.. و”داو جونز” يُحقق أكبر خسائر فصلية منذ عام 1987


– انخفضت الأسهم الأمريكية خلال تداولات الثلاثاء متخليةً عن المكاسب التي سجلتها في وقت سابق بالجلسة المتذبذبة، وسجلت المؤشرات الرئيسية خسائر شهرية وفصلية، وسجل “داو جونز” خسائر فصلية هي الأكبر منذ عام 1987، وأيضاً سجل أكبر خسائر في ربع سنوي أول على مدار تاريخه.

 

الخام الأمريكي يُسجل خسائر شهرية بأكثر من 54%..و”برنت” يُسجل أكبر خسائر فصلية منذ عام 1988


– ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات الثلاثاء -بعدما سجلت أمس أدنى مستوياتها منذ عام 2002- وذلك قبيل صدور بيانات المخزون الأمريكي.

 

الأربعاء

1 أبريل

وزير الطاقة الأمريكي يجري مباحاثات هاتفية مع نظيره الروسي حول انخفاض أسعار النفط


– أجرى وزير الطاقة الأمريكي “دان برويليت” اتصالاً  هاتفيًا مع نظيره الروسي “ألكسندر نوفاك” حول التراجع الحاد الذي تشهده أسعار النفط في ظل تفشي فيروس “كورونا”، وفقًا لما ذكرته “رويترز.”

 

ارتفاع مبيعات سندات الشركات العالمية إلى 752 مليار دولار في الربع الأول


– ارتفعت مبيعات الشركات من السندات إلى أعلى مستوى على الإطلاق خلال الربع الأول من العام الجاري عند 752 مليار دولار على الأقل تزامناً مع الضغوطات المالية التي واجهتها نتيجة تفشي فيروس “كورونا”، وذلك وفقاً لوكالة “بلومبرج.”

 

الخميس
2 أبريل

جائحة “كورونا”.. طلبات إعانة البطالة الأمريكية تقفز إلى مستوى قياسي 6.65 مليون طلب


– قفز عدد المتقدمين للحصول على طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي إلى مستوى قياسي جديد، مع استمرار معاناة أكبر اقتصاد في العالم مع جائحة “كورونا.”

 

الفيدرالي يوسع ميزانيته إلى نحو 6 تريليونات دولار خلال الأسبوع الماضي


– وسع الاحتياطي الفيدرالي حجم ميزانيته إلى 5.81 تريليون دولار خلال الأسبوع المنتهي في الأول من أبريل بزيادة قدرها 557 مليار دولار من الأسبوع السابق.

 

عدد مصابي “كورونا” يتجاوز المليون حالة عالمياً


– ارتفع عدد المصابين بفيروس “كورونا” إلى أكثر من مليون حالة على مستوى العالم، وهو مستوى تم بلوغه بعد أربعة أشهر فقط من ظهور أول حالة إصابة بمدينة “ووهان” في الصين.

 

الجمعة
3 أبريل

تداعيات “كورونا”.. الاقتصاد الأمريكي يفقد 701 ألف وظيفة في مارس ومعدل البطالة يرتفع إلى 4.4%


– أظهرت بيانات وزارة العمل أن الاقتصاد الأمريكي فقد أكثر من 700 ألف وظيفة خلال مارس، كما ارتفع معدل البطالة، وذلك بالتزامن مع تفشي “كورونا” وإغلاق العديد من المصانع والشركة ضمن التدابير اللازمة لاحتواء الفيروس.

 

وكالة: “أوبك +” قد تناقش خفض الإنتاج بمقدار 10 ملايين برميل يوميًا.. وأمريكا قد تشارك


– تناقش “أوبك” وحلفاؤها خفض إنتاج النفط بمقدار 10 ملايين برميل يوميًا، وأن أي تخفيضات إضافية يجب أن تشمل دولا أخرى من خارج المجموعة، وفقًا لما ذكرته “رويترز” عن مصادر.

- Advertisement -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط