موجز لأهم الأخبار والأحداث العالمية في الأسبوع المنصرم

كشفت الولايات المتحدة في الأسبوع الجاري عن مجموعة من التدابير التحفيزية لدعم الاقتصاد في مواجهة “فيروس” كورونا”، من ضمنها مبادرة الاحتياطي الفيدرالي لشراء كمية لا نهائية من السندات والأوراق المالية، وإقرار الكونجرس الأمريكي حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة تريليوني دولار.

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين

23 مارس

الاحتياطي الفيدرالي يعلن تدابير مكثفة لدعم الاقتصاد أبرزها برنامج ضخم لشراء الأصول

– أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي مجموعة من البرامج الجديدة بهدف دعم الأسواق في ظل أزمة تفشي فيروس “كورونا” من ضمنها مبادرة لشراء كمية لا نهائية من السندات والأوراق المالية الأخرى للإبقاء على تكاليف الاقتراض المنخفضة.

الثلاثاء

24 مارس

الذهب يُغلق على ارتفاعٍ بنحو 6% مسجلاً أفضل أداء يومي في 11 عاما

– صعدت أسعار الذهب خلال تعاملات الثلاثاء بدعم من خسائر الدولار أمام أغلب العملات الرئيسية، ولكنها قلصت مكاسبها مع تعزيز آمال الأسواق بشأن اقتراب الكونجرس الأمريكي من تمرير حزمة التحفيز المالي الجديدة.

داو جونز يغلق على ارتفاع بأكثر من 11% محققاً أكبر مكاسب يومية منذ الكساد الكبير قبل 87 عاماً

– ارتفعت الأسهم الأمريكية خلال تداولات الثلاثاء مدعومة بانتعاش قطاع الطيران، وعززت مكاسبها محققةً أفضل أداء يومي منذ عام 1933، وذلك مع استعداد الكونجرس للاتفاق على تخصيص حزمة تحفيز مالي بقيمة تريليوني دولار لحماية الاقتصاد من تداعيات “كورونا“.

الأربعاء

25 مارس

فيتول”: الطلب العالمي على النفط قد يتراجع 20 مليون برميل يوميًا في الأسابيع المقبلة

– قال الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة “فيتول” “راسل هاردي” إن الطلب العالمي على النفط قد ينخفض بمستوى يتراوح ما بين خمسة عشر مليون برميل إلى عشرين مليون برميل يومًيا خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

البيت الأبيض يصل إلى اتفاق مبدئي مع المشرعين بشأن حزمة تحفيزية بقيمة تريليوني دولار

– توصل المشرعون وإدارة الرئيس الأمريكي “ترامب” إلى اتفاق مبدئي بشأن حزمة تحفيزية بقيمة تريليوني دولار، تهدف إلى حماية الاقتصاد الأكبر في العالم من أسوأ عواقب لأزمة فيروس “كورونا.”

الخميس

26 مارس

تداعيات “كورونا” .. طلبات إعانة البطالة الأمريكية تقفز بأكثر من 3 ملايين لأعلى مستوى على الإطلاق

– قفز عدد المتقدمين للحصول على طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، بأكثر من ثلاثة ملايين طلب إلى أعلى مستوى على الإطلاق، بالتزامن مع تفشي فيروس “كورونا“.

وكالة الطاقة الدولية تتوقع احتمالية هبوط الطلب العالمي على النفط بنسبة 20%

– قال مدير وكالة الطاقة الدولية “فاتح بيرول” إن الطلب العالمي على النفط ربما ينخفض بنحو عشرين مليون برميل يومياً خلال الربع الأول، وهو ما يعادل 20%

الجمعة

26 مارس

إصابة رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” بفيروس كورونا

– أعلنت المملكة المتحدة إصابة رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” بفيروس “كوفيد-19″، مع ظهور نتائج فحوصاته إيجابية بعدما عانى أعراضا خفيفة.

ترامب يوقّع على الحزمة المالية المقدرة بتريليوني دولار لدعم الاقتصاد الأمريكي

– وقّع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” على حزمة التحفيز المالي المقدرة بتريليوني دولار لدعم الاقتصاد في  مواجهة تداعيات فيروس “كورونا“.

- Advertisement -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط